الملتقى العربى لمحبى الكلاب

الملتقى العربى لمحبى الكلاب


    قررت ان تمتلك كلب و ترغب في ان تحسن معاملته

    شاطر

    medoo_lovely

    ذكر عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009
    العمر : 34

    قررت ان تمتلك كلب و ترغب في ان تحسن معاملته

    مُساهمة  medoo_lovely في الخميس يونيو 25, 2009 10:27 pm

    *قررت ان تمتلك كلب و ترغب في ان تحسن معاملته و جعله سعيد معك بالاضافه الى كونك انت السعيد بتواجده و عدم الاحساس بانه عبء عليك وانك لم تحسن تربيته.



    يتعلم الكلب الاساسيات و القوانين و كيفيه التصرف من الافعال التي يكتسبها من مدربه/ مالكه.
    فكل تصرف ينتج من المالك يكون درسا للكلب , و كل تصرف للكلب يجب ان يكون ملاحظا من المالك كي تقوم بتصحيح السلوك ان كان خاطئا او تنمي ذلك السلوك ان كان جيدا.
    لنبدأ من اوائل الايام التي تستقبل بها الجرو او كلبك الجديد.


    الايام الاولى تعتبر مهمه للجرو كي يتعرف على مالكه و يثق به, و مهمه للمالك كي يعرف تصرفات كلبه و يتأقلم على تصرفاته دون الشعور بالخوف من ايذاء الكلب (ان كان جرو صغير) او الاستيحاش والخوف من الكلب نفسه ( ان كان من نوع ضخم).

    *كيفيه استقبال الجرو و الاقتراب منه*

    عند لقاء الكلب خصوصا بالايام الاولى, يجب ان تقترب منه بهدوء، تصدر صوتا لطيفا كمناداته باسمه (سيتعلم اسمه مع الوقت و التكرار) ثم الوقوف بعيدا عنه حوالي المترين و مناداته و تشجيعه على الاقتراب منك. هنا سترى ان كان الكلب شجاعا لا يخاف منك و فضوليا للاقتراب و شمك. اما ان كان كلبا خجول غير مهتم بندائك, فحاول ان تشد انتباهه بخفض جسمك و اصدار صوت يشده كالتصفير او التصفيق الخفيف ثم مد ظهر اليد باتجاهه كي يشمها و يعتاد على رائحتك و تواجدك. هناك بعض الكلاب خاصة الكبيره لا تهتم بندائك ان كنت غريب عليها, فمن الممكن ان تغريه بقطعه من البسكويت الخاص للكلاب او كرة تنس او احد الالعاب الخاصه بالكلاب.



    هناك كلاب لها نشاط زائد او تحاول الترجيب بك بحراره فتجدها تقفز محاوله الوصول الى وجهك, فالحل يكمن في عدم السماح لها بهذا التصرف, و تدريبها على الجلوس بهدوء و ان تمسح عليها و تتجه نحوها لمستواها دون الحاجه للقفز و توسيخ ملابسك


    *قضاء الوقت مع الكلب*
    تمضيه الوقت مع الكلب تعتبر من اهم العلاقات الاجتماعيه التي تمكن الكلب من الاستفاده و محاولة فهم صاحبه و الرغبه في اسعاده. من الممكن في الايام الاولى ان تعرف الكلب على محيطه, تنزه حول مكان اقامته و عرفه على مكان توسيخه, مكان تواجد الماء و حظيرته. اثناء تواجدك معه يمكنك ان تفعل مختلف الاشياء ابتداءا من تنظيف حظيرته (مكان اعاشته) الى اللعب معه, تدريبه , او حتى قضاء الوقت بجانبه محتسيا الشاي او تقرأ الصحف اثناء تواجدك معه، كل فعل تفعله سينتج عنه رد فعل للكلب و اكتسابه لمهارات و سلوك جديد. لنتحدث بقليل من التفصيل.



    وقت التنظيف, من الممكن ان يعتبره الكثير منا شيء عادي مهمل يمكن ان يوضع على عاتق خادمة المنزل, لكنه ان دققنا بتفاصيله سنجد ان الكلب ممكن ان يكتسب منه مهارات عديده. فعند استخدامنا لخرطوم الماء يعتاد الكلب على الماء وعدم الخوف منه, استخدام الممسحه (او المكنسه اليدويه) يمكن ان نعالج تصرف الكلب الخاطئ عند لحاقه بها و محاولة عضها او شد انتباهك, تنظيف حظيرته يحفزه على التوسيخ في المكان الصحيح, ترتيب فرشته يمكن ان يحفزه على ابقائها في مكانها و عدم مضغها......الخ من افعال. يجب ان يبقى الكلب هادئا لا يعترض طريقك اثناء التنظيف. فوقت التنظيف ليس وقتا للعب الا ان قررت ذلك بارادتك عند الانتهاء و ليس بارادة الكلب.



    وقت اللعب, اختيار العاب مسليه ومفيده لكلاكما شيء جميل, اللعب بالكرة و تحفيز الكلب على ارجاعها لك تعتبر من الالعاب المفيده جدا و تكسب الكلب مهارات عديده (كمعرفة اسمه, اسم الشيء المراد احظارة, كلمه احظر, كلمه تعال/ اذهب, كلب جيد, اترك...). اللعب بالبالونات شيء ممتع النظر اليه و معرفه رد فعل الكلب تجاهها سواء اللحاق بها او محاولة امساكها وهي بالهواء وصولا الى تفجيرها و معرفه ردة فعله. احذر ان تستخدم تلك الالعاب التي ممكن ان تكسب الكلب مهارات سلبيه كاللحاق به لمحاولة صيده, او السماح له بمضغ ملابسك او حذائك كنوع من اللعب.


    وقت التدريب, بعض الكلاب تشتاق له لوجود مكافئات غذائيه لذيذه و اتساع فكر الكلب و زياده فهمه لما يريد منه صاحبه بجانب قضاء وقت مع مالكه الذي يحبه. اما ان كنت مدرب غير صبور لا تعرف ان توصل المعلومه للكلب فسيكون من اكره الاوقات للكلب و يحاول ان يتجاهلك او يهبط من عزيمتك. (التدريب علم خاص بذاته له مواضيع متخصصه يرجى الرجوع اليها عند الحاجه). المهم ان يعرف الكلب انك بوقت التدريب تكون انت المتحكم, ولا يعتبر وقتا للعب.


    قضاء الوقت الحر, اي عند الرغبه في تمضيه يومك مع الكلب وانت تقرأ الجريده او تاكل افطارك دون ان يضايقك الكلب. فالكلب ذا السلوك الجيد يجب ان يجلس هادءا دون اي يضايقك او يشد انتباهك للعب او الاكل معك. تستطيع مع الوقت ان تعود الكلب على الجلوس هادءا, ولا يجب ان تعطي الكلب من طعامك , والا سيرغب الكلب باستمرار ان تعطيه فتات المائده و سيكون مزعجا لاحقا.


    الخروج للمشي خارج المنزل, يعتبر رياضه و تمرين لكليكما, يكتشف الكلب محيطه و يقضي حاجته بالاضافه الى التغيير و يمكن الاستفاده من الوقت للتدريب (عبور الشارع, عدم اللحاق بالناس, بقائه بقربك عند افلاته....) او مراجعه التدريبات التي يعرفها.



    *وقت الانصراف*





    لا تجعل انصرافك من مكان تواجد الكلب شيء كبيريدل على بقاء الكلب وحيدا او تحبسه بحظيرته وحيدا وتدخل للمنزل, فذلك سيعتبر كعقاب بالنسبه للكلب, ان كنت مظطرا لان تحبسه فكافئه على بقائه وحيدا هادئا باعطائه شيء يسليه كبسكويت الكلاب القابل للمضغ والذي يتم لفتره طويله مسليا الكلب بمضغ شيء لذيذ ومفيد للاسنان, و اعطه من المديح كي يعرف انه ليس معاقبا.
    بعض الكلاب تنبح بشده طالبة الانتباه لها ان كانت وحيده, يمكن علاج ذلك بالتدريب و عكس ذالك السلوك, اهم ما يمكنك فعله لتجنب هذه المشكله من الاساس هو عدم الخروج للكلب فور نباحه الباكي, و الخروج له و مكافئته فقط عند سكوته و بقائه هادئا.
    ربما تواجه مشاكل اخرى عند ترك كلبك وحيدا كحفر الارض او مضغه لفرشته او بيته او تخريب الزرع والتوسيخ المتعمد على الاماكن الغير مسموحه او حتى النباح المبالغ به وغيرها من المشاكل التي من الممكن علاجها بالتدريب. لكن تذكر ان هذه المشكلات ناتجه عن حزنه لبقائه وحيدا ومحاولته البائسه لجعلك تبقى لوقت اطول معه



    كان هذا ملخصا مختصرا جدا عن بعض ما يمكن فعله من امور يوميه مع الكلب.
    تمنياتي لكم بدوام اوقات سعيده مع كلابكم


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 4:53 am